يمن مونيتور/ مأرب/ عبدالله العطار
أكد مدير إدارة مكافحة المخدرات بمحافظة مأرب، العقيد عبدالرزاق الروافي، أن مواجهة آفة المخدرات لم تعد مسؤولية الأجهزة المختصة وحدها، بل تتطلب شراكة مجتمعية واسعة تشمل السلطات المحلية، والأجهزة الأمنية والقضائية، والمؤسسات الدينية والثقافية والبحثية؛ نظراً لما تمثله هذه الظاهرة من تهديد متزايد للمجتمع.
وقال الروافي في تصريح لـ “يمن مونيتور”: “لا بد من تكثيف الندوات والفعاليات التوعوية الهادفة إلى إشعار مختلف الجهات بحجم الخطر والمسؤوليات الملقاة على عاتقها”، مشيراً إلى أن ظاهرة المخدرات بدأت تتوسع وتطفو على السطح بصورة مقلقة، مما يستدعي استمرار حملات التوعية وتعزيز التعاون المجتمعي مع الأجهزة المختصة. كما أعرب عن تطلعه إلى استمرار الدعم الرسمي والمجتمعي للحد من انتشار التعاطي ومكافحة هذه الآفة الخطيرة.
من جانبه، دعا الأكاديمي والباحث الدكتور ناجي ثوابه إلى تبني سياسة وطنية شاملة لمكافحة المخدرات، تقوم على أسس علمية ومؤسسية، وتوفر إطاراً عاماً تنبثق منه الاستراتيجيات والخطط التنفيذية لمواجهة الظاهرة على المستويات الأمنية، والاجتماعية، والاقتصادية.
وأضاف ثوابه في تصريح لـ “يمن مونيتور” أن اليمن يواجه تحدياً يتجاوز قدراته المحلية نظراً لارتباط المشكلة بأبعاد إقليمية ودولية، الأمر الذي يتطلب توحيد الجهود الرسمية والأكاديمية والمجتمعية، وإعداد رؤية وطنية واضحة تتضمن تحديد الاحتياجات، والإمكانات، والأهداف، ومؤشرات الأداء.
وأشار إلى أن وجود سياسة وطنية واستراتيجية مؤسسية سيعزز فرص الحصول على الدعم الدولي والخبرات الفنية، مؤكداً أن تحميل السلطات المحلية وحدها أعباء مواجهة هذه الظاهرة يمثل تحدياً كبيراً يستدعي شراكة وطنية ودولية أوسع لمكافحة المخدرات والحد من آثارها.
The post مسؤولون وأكاديميون لـ”يمن مونيتور”: تصاعد خطر المخدرات مقلق ويفرض “شراكة مجتمعية” واسعة appeared first on يمن مونيتور.