يمن ديلي نيوز: شدد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد اليوم الجمعة خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي على ضرورة حماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة عبر مضيق هرمز.
ووفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام” فقد شدد الوزير بن زايد على أهمية واحترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار والالتزام الصارم بالقانون الدولي، وحماية الممرات البحرية وحرية الملاحة الدولية، بما في ذلك ضمان انسيابية الحركة في مضيق هرمز والالتزام الكامل ببنود الاتفاق بما يضمن الوقف الفوري والشامل للأعمال العدوانية في المنطقة.
وأشار الوزير خلال الاتصال، إلى أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية والدولية، بما يحقق تطلعات الشعوب إلى الازدهار والتنمية.
وهذا أول اتصال رسمي معلن بين الوزيرين منذ الغارات الأمريكية والإسرائيلية على إيران في نهاية فبراير/ شباط الماضي.
وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت منتصف الشهر الجاري، عن مصادر إقليمية، أن الإمارات وافقت على الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة بقيمة إجمالية تبلغ 10 مليارات دولار، وأنه تم تحويل أكثر من 3 مليارات دولار منها بالفعل، بعد سلسة لقاءات ومحادثات بين مسؤولين من البلدين.
وشن الحرس الثوري الإيراني مئات الهجمات بالصواريخ البالستية والمسيرات المفخخة على دول الخليج بما فيها الإمارات التي تأثرت فيها قطاعات اقتصادية وسياحية واسعة كما تضررت سمعة الإمارات كبيئة آمنة للاستثمار على مستوى العالم.
ظهرت المقالة الإمارات تشدد على أمن الملاحة في مضيق هرمز أولاً على يمن ديلي نيوز Yemen Daily News.