يمن ديلي نيوز: أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي “رشاد العليمي”، الأربعاء 24 يونيو/حزيران، قراراً بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب، تخضع لرئيس الوزراء، ومقرها عدن (عاصمة اليمن المؤقتة).
ويأتي قرار إنشاء الهيئة العامة للجرحى بعد مخاض عسير استمر أربع سنوات من صدور أولى توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، للحكومة بإنشاء الهيئة، فيما ينتظر الجرحى موعد تسمية قيادتها.
ويتوزع القرار على خمسة فصول، تناول الفصلان الأول والثاني التسمية والتعاريف، وأهداف الهيئة ومهامها واختصاصاتها، فيما خُصص الفصلان الثالث والرابع لإدارة الهيئة ومواردها ونظامها المالي، بينما اشتمل الفصل الخامس على الأحكام الختامية.
كما نص القرار على العمل بأحكامه من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية، كما أخضع الهيئة لإشراف رئيس مجلس الوزراء، ومنحها شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة.
وبموجب القرار، تتخذ الهيئة من عدن مقرًا رئيسيًا لها، مع إمكانية إنشاء فروع أو مكاتب في المحافظات الأخرى وفقًا لما تقتضيه الحاجة.
وتهدف الهيئة – وفق القرار – إلى توفير الرعاية الشاملة والمتكاملة لجرحى الحرب ومتابعة شؤونهم، وفق السياسات الصحية العامة للدولة، وبالتنسيق مع وزارات الصحة العامة والسكان والدفاع والداخلية والجهات ذات العلاقة.
كما ستتولى الهيئة معالجة الآثار السلبية الناجمة عن تأخر علاج الجرحى، والعمل على ترتيب أوضاعهم وفق الضوابط والمعايير المعتمدة.
وكانت الحكومة اليمنية أقرت في 6 أبريل/نيسان الماضي عدداً من الإجراءات، بينها مشروع القرار الجمهوري بإنشاء الهيئة العامة لشؤون الجرحى، إلى جانب إنشاء قاعدة بيانات وطنية دقيقة وشاملة لتعزيز كفاءة التخطيط والاستجابة لاحتياجاتهم.
رابع رئيس حكومة
وفي 9 فبراير/شباط الماضي، وضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي على طاولة رئيس الحكومة اليمنية الجديدة، شائع الزنداني، مشروع إنشاء هيئة رعاية الجرحى وأسر شهداء الجيش اليمني.
و ”الزنداني” هو رابع رئيس حكومة يمنية يطرح “العليمي” على طاولته مشروع إنشاء هيئة “رعاية جرحى وأسر شهداء الجيش اليمني” منذ العام 2022.
ففي 3 يونيو/حزيران 2025 وخلال أول اجتماع لحكومة سالم بن بريك بعد عودتها إلى عدن (عاصمة اليمن المؤقتة) قالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي حثّ الحكومة على الإسراع في إنشاء الهيئة الوطنية لرعاية الجرحى وأسر الشهداء من القوات المسلحة.
وفي 21 مايو/أيار 2022، وبعد قرابة 20 يومًا من تشكيل مجلس القيادة الرئاسي، أصدر رئيس المجلس أولى توجيهاته للحكومة برئاسة “معين عبدالملك” والتي قضت بإنشاء “الهيئة الوطنية لرعاية جرحى وأسر شهداء القوات المسلحة”.
وفي 24 ديسمبر/كانون الثاني 2024 وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رئيس الحكومة الأسبق أحمد عوض بن مبارك بـ “إنشاء هيئة وطنية لرعاية الجرحى وأسر الشهداء”.
وجاء توجيه العليمي بعد أشهر من حديثه في 2 مارس/آذار 2024، عن قرب إطلاق الهيئة. متعهدًا بالسير على “درب الشهداء والجرحى، والوفاء لتضحياتهم، وتخليد ذكراهم، وتخفيف معاناة أسرهم”.
وجاء تعهُّد “العليمي” خلال اجتماع موسَّع عقده مع قيادة وزارة الدفاع في حكومة “أحمد عوض بن مبارك”.
وأشار حينها إلى أهمية جاهزية المؤسسة العسكرية واستجابتها الفاعلة لمتغيرات المرحلة، وتعزيز قدرات الردع.
وأكد أن دعم الجرحى وأسر الشهداء يُعدّ جزءًا أصيلًا من أولويات الدولة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”.
ويأمل مراقبون أن ينجح رئيس الحكومة اليمنية الجديد في تنفيذ توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي المتعثرة، وترجمتها إلى واقع ملموس، في ظل دعوات متكررة لإنصاف الجرحى وأسر الشهداء الذين يمثلون عمق التضحيات الوطنية في مواجهة الحوثيين.
ظهرت المقالة قرار إنشاء هيئة الجرحى اليمنية يرى النور بعد مخاض عسير بانتظار تسمية قيادتها أولاً على يمن ديلي نيوز Yemen Daily News.